الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- طائفة من أمتى يخسف بهم يبعثون إلى رجل فيأتى مكة فيمنعه الله ويخسف بهم مصرعهم واحد ومصادرهم شتى إن منهم من يكره فيجىء مكرهًا. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/364، رقم 861). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/316، رقم 26732)، وأبو يعلى (12/439، رقم 7007). *** 2- طاعة الإمام حق على المرء المسلم ما لم يأمر بمعصية الله فإذا أمر بمعصية الله فلا طاعة له. (البيهقى فى شعب الإيمان، وتمام، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه تمام (1/37، رقم 68). *** 3- طاعة الله طاعة الوالد ومعصية الله معصية الوالد. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/369،، رقم 2255) قال الهيثمى (8/136): فيه أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن كيسان وهو لين عن إسماعيل بن عمرو البجلى وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أبو حاتم وغيره وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/451، رقم 3947). *** 4- طاعة النساء ندامة. (العقيلى، والقضاعى، وأبو على الحداد فى معجمه، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه العقيلى (4/74، ترجمة 1628 محمد بن سليمان بن أبى كريمة) وقال: حدث عن هشام بن عروة ببواطيل لا أصل لها منها ما حدثناه. ثم ذكر الحديث. والقضاعى (1/160، رقم 226)، وابن عساكر (53/141). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/262، ترجمة 740 سليمان بن أبى كريمة) وقال: عامة أحاديثه مناكير. والديلمى (2/452، رقم 3948)، قال المناوى (4/263): قال ابن الجوزى: موضوع. وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 139، رقم 527)، (ص 153، رقم 588). *** 5- طالب العلم بين الجهال كالحى بين الأموات. (العسكرى فى الصحابة، وأبو موسى فى الذيل عن حسان بن أبى سنان مرسلاً، ابن النجار من طريق أبى القاسم منصور بن حكيم عن جعفر بن نسطور الرومى. [الديلمى عن حذيفة. حمزة السهمى عن أنس]). قال الحافظ فى الإصابة (2/210، ترجمة 2091 حسان بن أبى سنان البصرى): أحد زهاد التابعين مشهور أرسل حديث فذكره على بن سعيد العسكرى فى الصحابة. حديث حذيفة: أخرجه الديلمى (2/439، رقم 3911). حديث أنس: أخرجه حمزة السهمى فى سؤالاته للدارقطنى (ص 228، رقم 318) وقال: قال أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازى: عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثى ضعيف. *** 6- طالب العلم تبسط له الملائكة أجنحتها رضا بما يطلب. (الخطيب، وابن عساكر عن أنس وفى سنده ضعفاء). أخرجه ابن عساكر من طريق الخطيب (7/18). *** 7- طالب العلم طالب الرحمة طالب العلم ركن الإسلام ويعطى أجره مع النبيين. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/440، رقم 3915)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 66). *** 8- طالب العلم لله كالغازى والرائح فى سبيل الله. (الديلمى عن أنس. أبو نعيم فى الحلية عن عمار بن ياسر). *** 9- طبقات أمتى خمس طبقات كل طبقة منها أربعون سنة فطبقتى وطبقة أصحابى أهل العلم والإيمان والذين يلونهم إلى الثمانين أهل البر والتقوى والذين يلونهم إلى العشرين ومائة أهل التراحم والتواصل والذين يلونهم إلى الستين ومائة أهل التقاطع والتدابر والذين يلونهم إلى المائتين أهل الهرج والحروب. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (67/284)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 67). *** 10- طرف الغازى إذا طرف بعينيه حسنة له والحسنة بسبعمائة. (أبو نعيم فى الحلية عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/457، رقم 3958). *** 11- طعام أول يوم حق وطعام يوم الثانى سنة وطعام يوم الثالث سمعة ومن سمع سمع الله به. (الترمذى وضعفه، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه الترمذى (3/403، رقم 1097) وقال: لا نعرفه مرفوعًا إلا من حديث زياد بن عبد الله وزياد بن عبد الله كثير الغرائب والمناكير. والطبرانى (10/164، رقم 10332)، وابن عدى (3/191، ترجمة 691 زياد بن عبد الله)، والبيهقى. (7/260، رقم 14289)، قال الحافظ فى التلخيص (3/195، رقم 1560): قال الدارقطنى تفرد به زياد بن عبد الله عن عطاء بن السائب عن أبى عبد الرحمن السلمى عن ابن مسعود، قلت: وزياد مختلف فى الاحتجاج به ومع ذلك فسماعه من عطاء بعد الاختلاط. *** 12- طعام الاثنين كافى الثلاثة وطعام الثلاثة كافى الأربعة. (مالك، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/928، رقم 1658)، والبخارى (5/2061، رقم 5077)، ومسلم (3/1630، رقم 2058)، والترمذى (4/267، رقم1820) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/459، رقم 1068)، والنسائى فى الكبرى (4/178، رقم 6773). *** 13- طعام الاثنين يكفى الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية فاجتمعوا عليه ولا تتفرقوا عنه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/320، رقم 13236). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/60، رقم 5792) قال الهيثمى (5/21): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بنحوه وفى إسناد الأوسط بحر السقاء وفى الآخر أبو الربيع السمان وكلاهما ضعيف. *** 14- طعام السخى دواء وطعام الشحيح داء. (الحاكم فى التاريخ، والخطيب فى كتاب البخلاء عن ابن عمر. ابن لال، والديلمى عن عائشة). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب فى البخلاء (ص44 ـ 46، رقم 21). حديث عائشة: أخرجه الديلمى (2/455، رقم 3954)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 67). *** 15- طعام المؤمنين فى زمن الدجال طعام الملائكة التسبيح والتقديس فمن كان منطقه يومئذ التسبيح والتقديس أذهب الله عنه الجوع. (الحاكم وتعقب عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/557، رقم8561) وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: نعيم بن حماد فى الفتن (2/565، رقم 1588). *** 16- طعام الواحد يكفى الاثنين وطعام الاثنين يكفى الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية. (أحمد، والدارمى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن جابر. الطبرانى عن سمرة. الطبرانى عن ابن مسعود. البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/301، رقم14260)، والدارمى (2/136، رقم 2044)، ومسلم (3/1630، رقم 2059)، والترمذى (4/267، رقم 1820) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (4/178، رقم 6774)، وابن حبان (12/42، رقم 5237). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1084، رقم 3254)، وأبو عوانة (5/206، رقم 8403). حديث سمرة: أخرجه الطبرانى (7/229، رقم 6958) قال الهيثمى (5/21): رواه الطبرانى وفى الرواية الأولى من لم أعرفه وفى الثانية أبو بكر الهذلى وهو ضعيف. حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/102، رقم 10093) قال الهيثمى (5/21): فيه قيس بن الربيع وثقه الثورى وشعبة وعفان وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات. حديث ابن عمر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/25، رقم 5635). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 252، رقم 788). وللحديث أطراف منها: (إن طعام الواحد يكفى). *** 17- طعام بطعام وإناء بإناء. (الترمذى- حسن صحيح- عن أنس). أخرجه الترمذى (3/640، رقم 1359) وقال: حسن صحيح. وللحديث أطراف منها: (غارت أمكم). *** 18- طعام كطعامها وإناء كإنائها. (أحمد، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/277، رقم 26409) قال الهيثمى (4/321): رجاله ثقات. والبيهقى (6/96، رقم 11303) من طريق فليت عن جسرة بنت دجاجة عن عائشة به وقال: فليت العامرى وجسرة بنت دجاجة فيهما نظر. وأخرجه أيضًا: من نفس الطريق أبو داود (3/297، رقم 3568). *** 19- طعام يوم فى العرس سنة وطعام يومين فضل وطعام ثلاث أيام رياء وسمعة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/151، رقم 11331) قال الهيثمى (4/49): فيه محمد بن عبيد الله العرزمى وهو ضعيف. *** 20- طعمة أهل الجاهلية وقد أغنى الله عنها. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت أن رسول الله. (سئل عن أثمان الكلاب قال... فذكره. الطبرانى عن ميمونة بنت سعد مثله). حديث عبادة: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/92) قال الهيثمى (4/92): من رواية إسحاق بن يحيى عن عبادة وإسحاق لم يدركه. حديث ميمونة: أخرجه الطبرانى (25/36، رقم 63) قال الهيثمى (4/92): إسناده ضعيف وفيه من لا يعرف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/217، رقم 3449). *** 21- طلاق الأمة تطليقتان وعدتها حيضتان. (أبو داود، والترمذى- غريب- وابن ماجه، والحاكم عن عائشة. ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر). حديث عائشة: أخرجه أبو داود (2/257، رقم 2189)، والترمذى (3/488، رقم 1182) وقال: غريب. وابن ماجه (1/672، رقم2080)، والحاكم (2/223، رقم 2822) وقال: صحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/26، رقم 6749)، وابن عدى (6/449، ترجمة 1931 مظاهر بن أسلم) وقال: قال البخارى: مظاهر بن أسلم عن القاسم عن عائشة ضعفه أبو عاصم. حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (1/672، رقم 2079) قال البوصيرى (2/131): هذا إسناد ضعيف لضعف عطية بن سعيد العوفى وعمر بن شبيب الكوفى. والبيهقى (7/369، رقم 14943). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/38 4). *** 22- طلاق التى لم يدخل بها واحدة. (البيهقى عن الحسن مرسلاً). أخرجه البيهقى (7/355، رقم 14866) وقال: هذا مرسل وراويه سليمان بن أرقم وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/253، ترجمة 734 سليمان بن أرقم) وقال: قال النسائى: متروك الحديث. *** 23- طلاق العبد اثنتان ولا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره وقرء الأمة حيضتان وتتزوج الحرة على الأمة ولا تتزوج الأمة على الحرة. (الدارقطنى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه الدارقطنى (4/39)، والبيهقى (7/369، رقم 14946). *** 24- طلب الحق غربة. (أبو إسماعيل الأنصارى، والديلمى، وابن عساكر، والرافعى فى تاريخه عن الجنيد عن السرى عن معروف الكرخى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن على). أخرجه الديلمى (2/443، رقم3920)، وابن عساكر (15/238)، والرافعى من طريق الأنصارى (4/146). *** 25- طلب الحلال جهاد. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر. القضاعى عن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: ابن عدى (6/263، ترجمة 1742 محمد بن مروان الكوفى) وقال: قال النسائى: متروك الحديث. حديث ابن عباس: أخرجه القضاعى (1/83، رقم 82). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/442، رقم 3919). *** 26- طلب الحلال مثل مقارعة الأبطال فى سبيل الله ومن بات عييًا من طلب الحلال بات والله عز وجل عنه راض. (البيهقى فى شعب الإيمان عن السكن). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/86، رقم 1231). ومن غريب الحديث: (عييا): أى متعبا. *** 27- طلب العلم أفضل عند الله من الصلاة والصيام والحج والجهاد فى سبيل الله. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/438، رقم3910)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 67). *** 28- طلب العلم ساعة خير من قيام ليلة وطلب العلم يومًا خير من صيام ثلاثة أشهر. (أبو الشيخ، وأبو نعيم فى الحلية عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/441، رقم 3917). قال المناوى (4/269): فيه نهشل بن سعيد قال الذهبى: قال ابن راهويه: كان كذابًا. *** 29- طلب العلم فريضة على كل مسلم. (ابن عدى، والحاكم فى الكنى، وابن عبد البر فى العلم، وتمام، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وابن عساكر، وابن النجار من طرق عدة عن أنس. الطبرانى، وتمام عن ابن عباس. تمام، وابن عساكر، والخليلى، والرافعى عن ابن عمر قال ابن عساكر: غريب جدًا. الخطيب، وابن عساكر عن على. الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، وتمام، والخطيب، وابن عساكر عن أبى سعيد. الطبرانى فى الأوسط، والضياء، والخطيب، وابن النجار عن الحسين بن على. [الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط، وابن عساكرعن ابن مسعود). حديث أنس: أخرجه ابن عدى (1/202، ترجمة 48 أحمد بن هارون بن موسى) وقال: له نسخ موضوعة مناكير ليس عند أحد منها شىء كنا نتهمه بوضعها. وأخرجه ابن عبد البر فى جامع بيان العلم وفضله (1/7)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/254، رقم 1665)، وابن عساكر(52/341). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/223، رقم 2837)، والطبرانى فى الأوسط (1/7، رقم 9)، وفى الصغير (1/36، رقم 22)، وأبو نعيم فى الحلية (8/323)، والإسماعيلى فى معجم الشيوخ (3/775)، والقضاعى (1/136، رقم 175)، والبزار (1/172، رقم 94) وقال: هذا كذب ليس له أصل عن ثابت عن أنس فأما ما يذكر عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال طلب العلم فريضة على كل مسلم فقد روى عن أنس من غير وجه وكل ما يروى فيها عن أنس فغير صحيح. حديث ابن عباس: أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/245، رقم 4096) قال الهيثمى (1/120): فيه عبد الله بن عبد العزيز بن أبى رواد ضعيف جدًا. حديث ابن عمر: أخرجه الرافعى من طريق الخليلى (2/340). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/179، ترجمة 19 أحمد بن إبراهيم بن موسى) وقال: هذا الحديث منكر بهذا الإسناد. وابن جميع الصيداوى فى معجم الشيوخ (ص 177). حديث على: أخرجه الخطيب (1/407)، وابن عساكر (43/12). حديث أبى سعيد: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/258، رقم 8567)، قال الهيثمى (1/120): فيه يحيى بن هاشم السمسار كذاب. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/254، رقم 1667)، والخطيب (4/427)، وابن عساكر (57/7). وأخرجه أيضًا: الإسماعيلى فى معجم الشيوخ (2/652)، والقضاعى (1/135، رقم 174). حديث الحسين بن على: أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/58، رقم 61)، والخطيب (5/204)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/297، رقم 2030) قال الهيثمى (1/120): رواه الطبرانى فى الصغير وفيه عبد العزيز بن أبى ثابت ضعيف جدًّا. حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/195، رقم 10439)، وفى الأوسط (6/96، رقم 5908) قال الهيثمى (1/119): فيه عثمان بن عبد الرحمن القرشى عن حماد بن أبى سليمان وعثمان هذا قال البخارى مجهول ولا يقبل من حديث حماد إلا ما رواه عنه القدماء شعبة وسفيان الثورى والدستوائى ومن عدا هؤلاء رووا عنه بعد الاختلاط. وأخرجه ابن عساكر (53/43) وأخرجه أيضًا: أبو يعلى فى معجمه (ص 257، رقم 320). قال المناوى (4/267): قال النووى: ضعيف وإن كان معناه صحيحًا، وقال ابن القطان: لا يصح فيه شىء وأحسن ما فيه ضعيف، وسكت عنه مغلطاى، وقال المصنف [أى الإمام السيوطى]: جمعت له خمسين طريقًا وحكمت بصحته لغيره، ولم أصحح حديثًا لم أسبق لتصحيحه سواه، وقال السخاوى: له شاهد عند أبى شاهين بسند رجاله ثقات عن أنس، ورواه عنه نحو عشرين تابعيًا. *** 30- طلب العلم فريضة على كل مسلم فاغد أيها العبد عالمًا أو متعلمًا ولا خير فيما بين ذلك. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/437، رقم 3908). *** 31- طلب العلم فريضة على كل مسلم والله يحب إغاثة اللهفان. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/254، رقم 1664). *** 32- طلب العلم فريضة على كل مسلم وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب. (ابن ماجه عن أنس). أخرجه ابن ماجه (1/81، رقم 224) قال البوصيرى (1/30): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/71، ترجمة 1605 كثير بن شنظير المازنى) وقال: وليس فى حديثه شىء من المنكر وأحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة. *** 33- طلب العلم واجب على كل مسلم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/256، رقم 1672). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/272 رقم 8611)، وابن جميع الصيداوى فى معجم الشيوخ (ص 359). *** 34- طلب الفقه حتم واجب على كل مسلم. (الحاكم فى تاريخه عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/439، رقم 3913). *** 35- طلب كسب الحلال فريضة بعد الفريضة. (الطبرانى، والبيهقى وضعفه عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/74، رقم 9993) قال الهيثمى (10/291): فيه عباد بن كثير الثقفى وهو متروك. والبيهقى (6/128، رقم 11475) وقال: تفرد به عباد بن كثير الرملى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن جميع فى معجم الشيوخ (ص 106)، والقضاعى (1/104، رقم 121)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/420، رقم 8741). وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 85، رقم 509). *** 36- طلحة شهيد يمشى على وجه الأرض. (الحاكم، وابن ماجه، وابن عساكر عن جابر. ابن عساكر عن أبى هريرة وأبى سعيد). حديث جابر: أخرجه الحاكم (3/424، رقم 5612)، وابن ماجه (1/46، رقم 125)، وابن عساكر (25/86). حديث جابر وأبى سعيد: أخرجه ابن عساكر (25/87). وللحديث أطراف منها: (من سره أن ينظر). *** 37- طلحة ممن قضى نحبه. (الترمذى- غريب- وابن ماجه، والطبرانى عن معاوية. ابن عساكر عن عائشة). حديث معاوية: أخرجه الترمذى (5/644، رقم3740) وقال: غريب. وابن ماجه (1/46، رقم 127)، والطبرانى (19/324، رقم 739). حديث عائشة: أخرجه ابن عساكر (25/82). *** 38- طلحة والزبير جاراى فى الجنة. (الترمذى- غريب- وأبو يعلى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى المعرفة عن على). أخرجه الترمذى (5/644، رقم 3741) وقال: غريب. وأبو يعلى (1/395، رقم 515)، والحاكم (3/409، رقم 5562) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/23، ترجمة 1962 النضر بن منصور). *** 39- طلوع الفجر أمان لأمتى من طلوع الشمس من مغربها. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/458، رقم 3961). *** 40- طهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها. (الطبرانى فى الأوسط عن سعد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/231، رقم 4057) قال الهيثمى (1/286): رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى. *** 41- طهروا هذه الأجساد طهركم الله فإنه ليس عبد يبيت طاهرًا إلا بات معه ملك فى شعاره لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرًا. (الطبرانى، وأبو الشيخ عن ابن عباس. [الطبرانى، والعقيلى، والديلمى عن ابن عمر]). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/204، رقم 5087) قال الهيثمى (10/128): إسناده حسن. وقال المنذرى (1/231) إسناده جيد. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/446، رقم 13620) قال الهيثمى (1/226): فيه ميمون بن زيد قال الذهبى: لينه أبو حاتم وفى إسناد الطبرانى العباس بن عتبة قال الذهبى: يروى عن عطاء، وساق له هذا الحديث وقال: لا يصح حديثه، قلت: قد رواه سليمان الأحول عن عطاء، وهو من رجال الصحيح وأرجو أنه حسن الإسناد. والعقيلى (3/362، ترجمة 1398 عباس بن عتبة) وقال: لا يصح حديثه. والديلمى (2/460، رقم 3967). *** 42- طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبعًا الأولى بالتراب والهر مثل ذلك. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/264، رقم 569) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. قال البيهقى (1/264): أبو عاصم الضحاك بن مخلد ثقة إلا أنه أخطأ فى إدراج قول أبى هريرة فى الهرة فى الحديث المرفوع فى الكلب. وقال المناوى (4/272): قال البيهقى والدارقطنى: هذا فى الكلب مرفوع وفى الهر موقوف ومن رفعه فقد غلط وقال بعض الحفاظ إن الهر مدرج. *** 43- طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب. (مسلم، وأبو داود، وعبد الرزاق، وابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/234، رقم 279)، وأبو داود (1/19، رقم 71)، وعبد الرزاق (1/96، رقم 329)، وابن أبى شيبة (1/159، رقم 1830) وأخرجه أيضًا: أحمد (2/427، رقم 9507). وللحديث أطراف منها: (إذا ولغ الكلب). *** 44- طهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته نافلة له. (محمد بن نصر فى كتاب الصلاة عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (1/191، ترجمة 135)، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 85، رقم 511). *** 45- طهور الطعام يزيد فى الطعام والدين والرزق. (أبو الشيخ عن عبد الله بن جراد). *** 46- طهور كل أديم دباغه. (أبو بكر فى الغيلانيات، الدارقطنى، والبيهقى، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه الدارقطنى (1/49، رقم 27) وقال: إسناد حسن كلهم ثقات. والبيهقى (1/21، رقم 69) وقال: رواته كلهم ثقات. وابن عساكر (55/415). *** 47- طوافك بالبيت وسعيك بين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك. (الشافعى، ومسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه الشافعى (1/113)، ومسلم (2/880، رقم 1211)، وأبو داود (2/180، رقم 1897). *** 48- طوبى شجرة غرسها الله بيده ونفخ فيها من روحه تنبت بالحلى والحلل وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة. (ابن جرير عن قرة بن إياس). أخرجه الطبرى فى تفسيره (13/149). *** 49- طوبى لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء فى القطر وللأرض فى النبات فلو بذرت حبة على الصفا لنبتت ولا تباغض ولا تحاسد حتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره ويطأ على الحية فلا تضره. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/450، رقم 3943). *** 50- طوبى لك يا طير تأوى إلى الشجر وتأكل من الثمر وتصير إلى غير حساب. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحاكم فى تاريخه (1/484، رقم 785). وأخرجه أيضًا: الخطيب. (14/402)، والديلمى (2/451، رقم 3944). *** 51- طوبى لك يا عثمان لم تلبسك الدنيا ولم تلبسها. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/451، رقم 3945). وأخرجه أيضًا: ابن عبد البر فى التمهيد (21/224) وفيهما أنه قاله لعثمان بن مظعون يوم مات. *** 52- طوبى لكل غنى تقى ولكل فقير خفى يعرفه الله ولا يعرفه الناس. (العسكرى فى الأمثال عن أنس وسنده ضعيف). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/449، رقم 3939). *** 53- طوبى للسابقين إلى ظل الله الذين إذا أعطوا الحق قبلوه وإذا سئلوه بذلوه والذين يحكمون للناس بحكمهم لأنفسهم. (الحكيم عن عائشة). ذكره الحكيم (2/165). *** 54- طوبى للشام إن الملائكة ناشرة أجنحتها على الشام. (الطبرانى عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى (5/158، رقم 4934). *** 55- طوبى للشام لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها. (أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن زيد بن ثابت). أخرجه أحمد (5/184، رقم 21646)، وابن أبى شيبة (4/218، رقم 19448)، والترمذى (5/734 رقم 3954) وقال: حسن غريب. وابن حبان (16/293، رقم 7304)، والطبرانى (5/158، رقم 4933)، والحاكم (2/249، رقم 2900)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/432، رقم 2311). *** 56- طوبى للغرباء أناس صالحون فى أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم. (أحمد عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/177، رقم 6650). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/14، رقم 8986) قال الهيثمى. (7/278): فيه ابن لهيعة وفيه ضعف. *** 57- طوبى للمخلصين أولئك مصابيح الهدى تنجلىعنهم كل فتنة ظلماء. (أبو نعيم فى الحلية عن ثوبان). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/16). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/448، رقم 3936). *** 58- طوبى لمن أدركنى وآمن بى وطوبى لمن لم يدركنى ثم آمن بى. (ابن النجار عن أبى هريرة). *** 59- طوبى لمن أسكنه الله أحد العروسين عسقلان أو غزة. (الديلمى عن ابن الزبير). أخرجه الديلمى (2/450، رقم 3940). *** 60- طوبى لمن أكثر فى الجهاد فى سبيل الله من ذكر الله فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة كل حسنة منها عشر أضعاف مع الذى له عند الله من المزيد والنفقة على قدر ذلك. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/77، رقم 143) قال الهيثمى (5/282): فيه رجل لم يسم. *** 61- طوبى لمن بات حاجًّا وأصبح غازيًا رجل مستور ذو عيال متعفف قانع باليسير من الدنيا يدخل عليهم ضاحكًا ويخرج منهم ضاحكًا فوالذى نفسى بيده إنهم هم الحاجون الغازون فى سبيل الله. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/444، رقم 3923). *** 62- طوبى لمن تواضع فى غير منقصة وذل فى نفسه فى غير مسكنة وأنفق من مال جمعه فى غير معصية وخالط أهل الفقة والحكمة ورحم أهل الذل والمسكنة طوبى لمن ذل فى نفسه وطاب كسبه وحسنت سريرته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره طوبى لمن عمل بعلمه وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله. (البغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى فى السنن الكبرى، وفى شعب الإيمان، وتمام، وابن عساكر عن ركب المصرى). أخرجه الطبرانى (5/71، رقم 4615) قال المنذرى (3/141): رواته إلى نصيح ثقات. وقال الهيثمى (10/229): رواه الطبرانى من طريق نصيح العنسى عن ركب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. والبيهقى فى السنن الكبرى (4/182، رقم 7572)، وفى شعب الإيمان (3/225، رقم 3388)، وتمام (2/232، رقم 1602)، وابن عساكر (58/350). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/338)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/255، رقم 2782)، والقضاعى (1/360، رقم 615)، والديلمى (2/446، رقم 3928). *** 63- طوبى لمن رآنى وآمن بى مرة وطوبى لمن لم يرنى وآمن بى سبع مرات. (أحمد عن أنس. الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، والبخارى فى تاريخه، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/155، رقم 12600). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/119، رقم 3391) قال الهيثمى (10/67): إسناد أبى يعلى حسن وإسناد أحمد فيه جسر وهو ضعيف. حديث أبى أمامة: أخرجه الطيالسى (ص 154، رقم 1132)، وأحمد (5/257، رقم 22268) قال الهيثمى. (10/67): رواه أحمد والطبرانى بأسانيد ورجالها رجال الصحيح غير أيمن بن مالك الأشعرى وهو ثقة. والبخارى فى التاريخ. (2/27)، وابن حبان (16/216، رقم 7233)، والطبرانى (8/259، رقم 8009). *** 64- طوبى لمن رآنى وآمن بى وطوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بى ولم يرنى قيل ما طوبى قال شجرة فى الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها. (أحمد، وابن جرير، وابن أبى حاتم، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن مردويه، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/71، رقم 11691)، والطبرى فى تفسيره (13/149)، وأبو يعلى (2/519، رقم 1374)، وابن حبان (16/213، رقم7230). *** 65- طوبى لمن رآنى وآمن بى وطوبى لمن آمن بى ولم يرنى ثلاث مرات. (الطيالسى، وعبد بن حميد، وابن حبان فى الضعفاء عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 252، رقم 1845)، وعبد بن حميد (ص 247، رقم 769)، وابن حبان فى الضعفاء (1/382، ترجمة 518، طلحة بن عمرو الحضرمى) وقال: كان ممن يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم. *** 66- طوبى لمن رآنى وآمن بى وطوبى لمن رآنى وآمن بى طوبى لهم وحسن مآب. (ابن أبى عاصم، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن بسر). أخرجه ابن أبى عاصم (2/630، رقم 1486)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/20) قال الهيثمى: فيه بقية وقد صرح بالسماع فزالت الدلسة وبقية رجاله ثقات. والحاكم (4/96، رقم 6994)، والضياء (9/89، رقم 71). *** 67- طوبى لمن رآنى وطوبى لمن رأى من رآنى وطوبى لمن رأى من رأى من رآنى. (البخارى فى تاريخه، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى سعيد. [الخطيب عن أنس]). حديث أبى سعيد: أخرجه البخارى فى التاريخ (1/335). حديث أنس: أخرجه الخطيب (13/127). *** 68- طوبى لمن رآنى ولمن رأى من رآنى ومن رأى من رأى من رآنى. (عبد بن حميد عن أبى سعيد. ابن عساكر عن واثلة. الخطيب عن على. الخطيب عن أنس). حديث سعيد: أخرجه عبد بن حميد (ص 308، رقم 1000). حديث واثلة: أخرجه ابن عساكر (43/566). حديث على: أخرجه الخطيب (3/49). حديث أنس: أخرجه الخطيب (3/306). *** 69- طوبى لمن رآنى ومن رأى من رآنى. (الطبرانى عن وائل بن حجر). أخرجه الطبرانى (22/20، رقم 29) قال الهيثمى (10/20): فيه من لم أعرفهم. *** 70- طوبى لمن رزقه الله الكفاف ثم صبر عليه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الحويرث. الديلمى عن عبد الله بن حنطب بن الحارث). حديث أبى الحويرث: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/125، رقم 9724). حديث عبد الله بن حنظلة: أخرجه الديلمى (2/445، رقم3924). *** 71- طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله ووسعته السنة ولم يعد عنها إلى البدعة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/447، رقم 3929). *** 72- طوبى لمن طال عمره وحسن عمله. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن عبد الله بن بسر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية(6/111). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/492، رقم 3431)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/51، رقم 1356)، والديلمى (2/445، رقم 3925) قال المناوى (4/281): قال الحافظ العراقى: فيه بقية رواه بصيغة عدل وهو مدلس. وللحديث أطراف منها: (خير الناس من طال عمره). *** 73- طوبى لمن قتلهم وقتلوه يعنى الخوارج. (أحمد عن عبد الله بن أبى أوفى). أخرجه أحمد (4/357، رقم 19172). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (4/301)، وابن أبى عاصم (2/438 رقم 906). وللحديث أطراف منها: (الخوارج كلاب النار). *** 74- طوبى لمن ملك لسانه ووسعه بيته وبكى على خطيئته. (ابن أبى الدنيا فى العزلة عن ثوبان). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/21، رقم 2340)، وفى الصغير(1/140، رقم 212)، وفى الشاميين. (1/313، رقم 548) قال الهيثمى (10/299) وقال المنذرى (3/297): رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير وحسن إسناده. وأخرجه الديلمى (2/447، رقم 3930). *** 75- طوبى لمن هدى للإسلام وكان عيشه كفافا وقنع به. (ابن المبارك، والترمذى- صحيح- والطبرانى، والحاكم، وابن حبان عن فضالة بن عبيد). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/194، رقم 552)، والترمذى (4/576، رقم 2349) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (18/305، رقم 786)، والحاكم (1/90، رقم 98) وقال: صحيح على شرط مسلم. وابن حبان (2/480، رقم 705)، وأخرجه أيضًا: أحمد (6/19، رقم 23989). *** 76- طوبى لمن وجد فى صحيفته استغفارًا كثيرًا. (ابن ماجه، والحكيم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عبد الله بن بسر. أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن عائشة). حديث عبد الله بن بسر: أخرجه ابن ماجه (2/1254، رقم 3818) قال البوصيرى (4/135): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/440، رقم 647)، والضياء (9/95، رقم 79). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/118، رقم 10289)، والبزار (8/433، رقم 3508). حديث عائشة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/395)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/440، رقم 646) موقوفًا وقال: هذا هو الصحيح موقوفًا وروى عن النعمان بن عبد السلام عن سفيان مرفوعًا. والخطيب (9/110. *** 77- طوفى من وراء الناس وأنت راكبة. (مالك، والبخارى، وأبوداود عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت شكوت إلى رسول الله. (أنى أشتكى قال... فذكره). أخرجه مالك (1/370، رقم 826)، والبخارى (2/589، رقم 1552)، وأبو داود (2/177، رقم1882)، وأخرجه أيضًا: أحمد (6/290، رقم 26528)، ومسلم (2/927، رقم 1276)، والنسائى (5/223، رقم 2925)، وابن خزيمة (4/238، رقم 2776)، وابن حبان (9/139، رقم 3830). *** 78- طول القنوت فى الصلاة يخفف سكرات الموت. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 79- طيب الرجال ريح لا لون له وطيب النساء لون لا ريح له. (الطبرانى، والديلمى)[ز]. أخرجه الطبرانى (18/147، رقم 314)، والديلمى (2/455، رقم 3953). وللحديث أطراف منها: (إن خير طيب)، (لا أركب الأرجوان). *** 80- طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفى لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفى ريحه. (العقيلى، والطبرانى، والضياء عن أنس. الترمذى- حسن- والنسائى عن أبى هريرة. ابن عساكر عن يعلى بن مرة الثقفى. العقيلى عن أبى عثمان مرسلاً وقال: هو أصح. [الطبرانى، والعقيلى عن أبى موسى]). حديث أنس: أخرجه العقيلى (2/109، ترجمة 582 سعيد بن سليمان الواسطى)، والضياء (6/294 رقم 2311). حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى (5/107، رقم 2787) وقال: هذا حديث حسن. والنسائى (8/151، رقم 5117). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 424، رقم 1456)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/169، رقم 7809)، والقضاعى (1/184، رقم 271). حديث يعلى بن مرة: أخرجه أيضًا: المحاملى فى أماليه (ص 314، رقم 333). حديث أبى عثمان: أخرجه العقيلى (1/49، ترجمة 35 إبراهيم بن بشار الرمادى) وقال: قال: يحيى بن معين عن إبراهيم بن بشار الرمادى فقال ليس بشىء. حديث أبى موسى الأشعرى: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/215، رقم 698)، والعقيلى (1/49، ترجمة 35 إبراهيم بن بشار الرمادى) قال الهيثمى (5/158): فيه إبراهيم بن بشار الرمادى وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف منها: (خير طيب الرجال). *** 81- طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القرآن. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن سمرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/382، رقم 2119) وقال: غياث هذا مجهول. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/461، رقم 3970) قال المناوى (2/382): وقال الذهبى: غياث ضعفه الدارقطنى انتهى، وأقول فيه أيضًا الحسن بن الفضل بن السمح قال الذهبى: مزقوا حديثه. *** 82- طيبوا أفواهكم فإن أفواهكم طريق القرآن. (أبو مسلم الكجى فى سننه عن وضين مرسلاً. أبو نصر السجزى فى الإبانة عن الوضين بن عطاء عن عمرو بن مرثد، وعن الوضين عن بعض الصحابة). *** 83- طير كل عبد فى عنقه. (عبد بن حميد عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 321، رقم 1055). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/342 رقم 14732) قال الهيثمى (7/49): فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 84- طينة المعتِقِ من طينة المعتَقِ. (ابن لال، والديلمى، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/455، رقم 3952). وأخرجه أيضًا: الخطيب (4/18)، وأورده والذهبى فى الميزان. (1/209، ترجمة 275 أحمد بن إبراهيم البزورى) وقال: لا يدرى من هو وأتى بخبر باطل، وعزاه لابن شاهين وقال: منقطع. قال الحافظ فى اللسان (1/130، ترجمة 401 أحمد بن إبراهيم البزورى): فلعل المهدى أو المنصور سمعه من شيخ كذاب فأرسله عن ابن عباس فيتخلص بهذا هذا البزورى من العهدة. *** 85- الطابع معلق بالعرش فإذا انتهكت الحرمة واجترءوا على الخطايا وعمل بالمعاصى بعث الله الطابع فيطبع على القلب فلا يعقل بعد ذلك شيئا. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/286، ترجمة 754 سليمان بن مسلم الخشاب)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/444، رقم 7214)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/775، رقم 1294). *** 86- الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر. (أحمد، والدارمى، والبغوى، وابن ماجه، والطبرانى، والضياء عن سنان بن سنة الأسلمى). أخرجه أحمد (4/343، رقم 19036)، والدارمى (2/130، رقم 2024)، وابن ماجه (1/561، رقم 1765) قال البوصيرى (2/83): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى (7/100، رقم 6492). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/180، رقم 264). *** 87- الطاعون آية رجز ابتلى الله به ناسًا من عباده فإذا سمعتم به فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه. (مسلم عن أسامة بن زيد). أخرجه مسلم (4/1737، رقم 2218). *** 88- الطاعون بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بنى إسرائيل فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارًا منه وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها. (البخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- وابن حزيمة عن أسامة بن زيد). أخرجه البخارى (3/1281، رقم 3286)، ومسلم (4/1737، رقم 2218)، والترمذى (3/378، رقم 1065) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/362، رقم7523)، وابن حبان (7/220، رقم 2954)، والطحاوى (4/306). *** 89- الطاعون شهادة لأمتى ووخز أعدائكم من الجن يخرج فى آباط الرجال ومراقها الفار منه كالفار من الزحف والصابر عليه كالمجاهد فى سبيل الله. (ابن عدى، والطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه ابن عدى (7/165، ترجمة 2070 يوسف بن ميمون الصباغ)، والطبرانى فى الأوسط (5/353 رقم 5531). *** 90- الطاعون شهادة لكل مسلم. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن خزيمة عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 282، رقم 2113)، وأحمد (2/132، رقم 13827)، والبخارى (3/1041، رقم 2675)، ومسلم (3/1522، رقم 1916). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/500، رقم 7478)، والديلمى (2/465، رقم 3988). *** 91- الطاعون غدة كغدة البعير المقيم بها كالشهيد والفار منه كالفار من الزحف. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/145، رقم 25161) قال الهيثمى (2/314): رجاله ثقات. *** 92- الطاعون كان عذابًا يبعثه الله على من يشاء وإن الله جعله رحمة للمؤمنين فليس من أحد يقع الطاعون فيمكث فى بلده صابرًا محتسبًا يعلم أنه لا يصيبه إلا ماكتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد. (أحمد، والبخارى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/64، رقم 24403)، والبخارى (3/1281، رقم 3287). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/1016، رقم 1761). *** 93- الطاعون والغرق والبطن والحرق والنفساء شهادة لأمتى. (الطبرانى عن صفوان بن أمية). أخرجه الطبرانى (8/48، رقم 7330). والحديث أصله فى سنن النسائى بطرف: (الطاعون والمطعون). *** 94- الطاعون والمطعون والغريق والنفساء شهادة. (أحمد، والدارمى، والنسائى، والبغوى، وابن قانع، والضياء عن صفوان بن أمية). أخرجه أحمد (3/401، رقم15343)، والدارمى (2/273، رقم 2413)، والنسائى (4/99، رقم 2054)، وابن قانع (2/12)، والضياء (8/25، رقم 14). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (8/48، رقم 7328)، والديلمى (2/466، رقم3991). *** 95- الطاعون وخز أعدائكم من الجن وهو لكم شهادة. (الحاكم عن أبى موسى). أخرجه الحاكم (1/114، رقم 158) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أحمد (4/413، رقم 19723)، والبزار (8/91، رقم 3091)، والرويانى (1/337، رقم 514)، والطبرانى فى الأوسط (3/368، رقم 3422) قال الهيثمى (2/312): رواه أحمد بأسانيد، ورجال بعضها رجال الصحيح، ورواه أبو يعلى والبزار والطبرانى فى الثلاث. *** 96- الطاهر النائم كالصائم القائم. (الديلمى عن عمرو بن حريث). أخرجه الديلمى (2/463، رقم 3981) قال المناوى (4/289): قال الحافظ العراقى: سنده ضعيف. *** 97- الطبيب الله ولعلك ترزق بأشياء تحرق بها غيرك. (الشيرازى فى الألقاب عن مجاهد مرسلاً). *** 98- الطرق يطهر بعضها بعضًا. (ابن عدى، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (1/235، ترجمة 66 إبراهيم بن إسماعيل بن أبى حبيبة)، والبيهقى (2/406، رقم 3906). وقال: هذا إسناد ليس بالقوى. *** 99- الطعام بالطعام مثلا بمثل. (أحمد، ومسلم عن معمر بن عبد الله). أخرجه أحمد (6/400، رقم 27291)، ومسلم (3/1214، رقم 1592). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (11/385، رقم 5011)، وأبو عوانة (3/396، رقم 5458)، والدارقطنى (3/24)، والطحاوى (4/3)، والطبرانى فى الكبير (20/447، رقم 1094)، وفى الأوسط (1/105، رقم 325)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/72، رقم 766)، والبيهقى (5/283، رقم 10287). *** 100- الطعن والطاعون والهدم وأكل السبع والغرق والحرق والبطن وذات الجنب شهادة. (ابن قانع عن ربيع الأنصارى). أخرجه أيضًا: الطبرانى (5/68 رقم 4607) قال الهيثمى (5/300): رجاله رجال الصحيح. *** 101- الطفل لا يصلى عليه ولا يورث ولا يرث حتى يستهل. (الترمذى عن جابر مرفوعًا وموقوفًا وقال الموقوف أصح). أخرجه الترمذى (3/350، رقم 1032) وقال: هذا حديث قد اضطرب الناس فيه فرواه بعضهم عن أبى الزبير عن جابر عن النبى صلى الله عليه وسلم مرفوعا وروى أشعث بن سوار وغير واحد عن أبى الزبير عن جابر موقوفًا وروى محمد بن إسحاق عن عطاء بن أبى رباح عن جابر موقوفًا وكان هذا أصح من الحديث المرفوع. *** 102- الطلاق بيد من أخذ بالساق. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/672، رقم2081) قال البوصيرى (2/131): هذا إسناد ضعيف لضعف عطية بن سعيد العوفى وعمر بن شبيب الكوفى. والديلمى (2/463، رقم 3978). *** 103- الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير. (الترمذى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (3/293، رقم 960)، والحاكم (1/630، رقم 1686)، والبيهقى (5/87، رقم 9085). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/137، رقم 12808)، وأبو يعلى (4/467، رقم 2599)، وابن خزيمة (4/222، رقم 2739)، والطبرانى (11/34، رقم 10955). *** 104- الطواف بالبيت صلاة ولكن الله أحل فيه النطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/34، رقم 10955)، وأبو نعيم فى الحلية (8/128)، والحاكم (1/630، رقم 1686)، والبيهقى (5/85، رقم 9074). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/37، رقم 12808)، والدارمى (2/66، رقم 1847)، وابن أبى شيبة (3/37، رقم 12808)، وابن الجارود (ص 120، رقم 461)، وابن حبان (9/143، رقم 3836). *** 105- الطواف صلاة فأقلوا فيه الكلام. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/40، رقم 10976). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/85، رقم 9075). *** 106- الطوفان الموت. (ابن جرير، وابن أبى حاتم، وأبو الشيخ، وابن مردويه، وابن عساكر، والديلمى عن عائشة). أخرجه ابن جرير الطبرى فى التفسير (9/31)، وابن عساكر (61/67)، والديلمى (2/465، رقم 3986). *** 107- الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها. (أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه أحمد (5/342، رقم 22953)، ومسلم (1/203، رقم 223)، والترمذى (5/535، رقم 3517) وقال: صحيح. وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/174، رقم 653)، وأبو عوانة (1/189، رقم600)، والطبرانى (3/284، رقم 3423)، وابن منده (1/374، رقم 211)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/3، رقم 2709). *** 108- الطهارات أربع قص الشارب وحلق العانة وتقليم الأظفار والسواك. (أبو يعلى، والطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/168) قال الهيثمى: فيه معاوية بن يحيى الصدفى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/462، رقم 3977). *** 109- الطهور ثلاثًا ثلاثًا واجبة ومسح الرأس واحدة. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/462، رقم 3975) قال المناوى (4/292): سنده ضعيف. *** 110- الطير يوم القيامة ترفع مناقيرها وتضرب بأذنابها وتطرح ما فى بطونها وليس عندها طلبة فاتقه. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه ابن عدى (6/138، ترجمة 1640 محمد بن الفرات)، والبيهقى (10/122، رقم 20171) وقال: محمد بن الفرات الكوفى ضعيف، وقال ابن أبى حاتم فى العلل (1/475، رقم 1426): قال أبى: هذا حديث منكر، ومحمد بن الفرات ضعيف. وقال المناوى (4/294): أورده ابن الجوزى فى الموضوعات وقال: محمد بن الفرات كذاب روى عن محارب موضوعات. *** 111- الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه الطيالسى (ص 47، رقم 356)، وأحمد (1/440، رقم 4194)، وأبو داود (4/17، رقم3910)، وابن ماجه (2/1170، رقم 3538)، والحاكم (1/64، رقم 43)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/61، رقم 1167). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/313، رقم 909)، وأبو يعلى (9/140، رقم 5219)، وابن حبان (13/491، رقم 6122)، والبيهقى (8/139، رقم 16294)، والديلمى (2/464، رقم 3984). *** 112- الطيرة من الشرك. (الترمذى عن عائشة). أخرجه الترمذى (4/160، رقم 1614) وأخرجه أيضًا: أحمد (1/438، رقم 4171) والحاكم (1/65، رقم 44) والبغوى فى الجعديات (1/86، رقم 488)، والطحاوى (4/312). *** 113- الطيرة فى الدار والمرأة والفرس. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (6/240، رقم 26076) قال الهيثمى (5/104): رجاله رجال الصحيح. *** 114- الطيرة فى المسكن والمرأة والفرس. (ابن جرير عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى (12/325، رقم 13249). ***
|